الرئيسية / اخر المقالات / أنف أبو الهول

أنف أبو الهول

 

مين كسر مناخير أبو الهول ؟!!

أبو الهول تمثال فرعوني  ضخم لمخلوق اسطورى حيث يملك رأس انسان وجسم أسد , وقد قيل انه كان ملون ولكن اختفت ألوانه مع مرور الزمن.

كان أبو الهول يملك أنف كبير بلغ عرضها 1 متر , والأنف تدل على الكبرياء والعظمة .

لكن بالنظر إلى التمثال الأن نجده إنه محطم الأنف لنتسائل من قام بتحطيم أنف أضخم تمثال فى مصر وما السبب الذى دفعه لذلك ؟!!

يظن الكثير أن الذى حطم أنف أبوالهول هو نابليون بونابرت قائد الحمله الفرنسيه على مصر سنه 1798 حيث أمر أحد جنود تلك الحملة  بتوجيه المدفع اتجاه أبوالهول فقام بتحطيمه أنفه  فقط  وفى رواية أخرى أن الجندى كان يجرب المدفع فوجهه بالخطأ نحو تمثال أبو الهول . ولكن تلك القصص غير صحيحة  تماما .. فلماذا يفعل بونابرت ذلك ؟!

رغم تداول  شائعات  تقول بأن الأنف قد دمرت بواسطة  مدفعية جنود نابليون. وشائعات أخرى تتهم البريطانيون أوالمماليك أوآخرون  , إلا أن الرسوم التي صنعها المستكشف الدانمركي  فريدريك  لويس نوردين لأبي الهول في عام 1737م ونشرت في 1755م  في كتابه  ” الرحلة إلى مصر والنوبة ”  توضح التمثال بلا أنف، و هذا ما يتفق مع رأى عالم المصريات الدكتور مهند أبو حديد.

كما أن  فى كل الرسوم التى رسمت للتمثال قبل الحملة الفرنسية على مصر يظهر أبو الهول دون الأنف.

ويقول المقريزى أن الذى قام بتحطيم أنف تمثال أبو الهول هو شخص متصوف أو درويش تابع لأحد شيوخ الصوفية  يدعى صائم الدهر من المماليك , وكان ينظر إلى أبو الهول على أنه صنم من أصنام الكفرحيث كان الناس يقومون بزيارة التمثال وينظرون له نظرة تقديس واحترام .

ولم يستطيع صائم الدهر أن يحطم التمثال كله فقام بتحطيم الأنف فقط  والتى تدل على الكبرياء , وقد قيل أن هذا الرجل قد أعدم بتهمة تخريب الممتلكات العامة‏,‏ وكذلك تحدث عنه علي باشا مبارك في كتابه الخطط التوفيقية‏.‏

= من الإشاعة دى نتوصل لفكرة تشويه التاريخ وإضاعة الهوية , كثير من العوامل تداخلت لتشويه الهوية المصرية ولخبطة عقول المصريين , فحتى لا يترسخ فى ذهن المصريين أن العرب أو المسلمون وخاصة الصوفيون معادون للأثار وذو عقلية متخلفة ظهرت تلك الإشاعة وألصقت التهمة بغير أهلها .

بالطبع ليس كل مسلم كاره ومعادى للحضارة  , وإنما يوجد الكثير من الشعوب المتأمرة على الحضارة المصرية .

  • اعرف أصلك – أنف أبو الهول / سماح صفوت

 

عن fatima saleh

شاهد أيضاً

عليك حماية حلمك حتى بلوغه ..

  عليك حماية حلمك حتى بلوغه .. نحن معشر الشباب نعاني الكثير في هذه الفترة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *